الابتكار تقيم ورشة تدريبية لفريق حصر تجهيزات المعامل في الجامعات ومراكز الأبحاث
صنعاء – خاص

أقامت الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار في صنعاء، ورشة تدريبية لفريق حصر تجهيزات المعامل والمختبرات في الجامعات والكليات والمعاهد ومراكز البحوث العامة والخاصة.

وفي الورشة، تطرق نائب رئيس الهيئة الدكتور عبد العزيز الحوري، في الكلمة التي ألقاها نيابة عن رئيس الهيئة، إلى أن المشروع يأتي في إطار تحديد الإمكانيات المادية التي تمتلكها الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص في جانب البحث العلمي؛ للاستفادة منها في تطوير البحوث وتوجيهها نحو الأولويات الوطنية.

وأكد الدكتور الحوري، أن هناك الكثير من مراكز الأبحاث في عدد من الجهات غير فعّالة ولا تؤدي دورها اللازم؛ لأن هذا الجانب كان في ما مضى مهمل ولم يرد له تحقيق أي نتيجة.

وتطرق الحوري إلى ما تمتلكه الهيئة من معامل يجري العمال على تطويرها لتكون جاهزة ومفتوحة أمام الباحثين من مختلف أنحاء الوطن، مبيّنا أن الهيئة تسعى إلى تفعيل البحث العلمي في كافة الجهات المناط بها العمل فيه.

من جانبه استعرض الدكتور علي حسين سبعين، عضو مجلس الإدارة في الهيئة، رئيس اللجنة الفنية للمشروع، أهداف المشروع والورشة التدريبية، موضحا أنه يأتي في إطار الأهمية الاستراتيجية للبحث العلمي في تطوير ونهضة البلدان.

وأشاد سبعين بجهود فريق المشروع وإعداد استمارة المسح وفق أحدث الطرق والمتطلبات لتحقيق النتائج المؤملة، مؤكدا حرص الهيئة على معرفة الإمكانيات التي نستطيع من خلالها البدء من نقطة معينة للوصول إلى مستوى مميزا في مجال البحث العلمي.

بعد ذلك استعرض وكيل الجهاز المركزي للإحصاء استمارة المسح وطريقة ملئها بشكل دقيق.

حضر الورشة البروفيسور خليل الحطاب، نائب عميد كية الهندسة بجامعة صنعاء وعدد من مدراء عموم الهيئة.