الجنيد يؤكد الحرص على تطوير محور الإبتكار والإبداع والبحث العلمي

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية محمود الجنيد أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارات والهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأشار الجنيد في اجتماع عقد اليوم ضم وزراء التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب والاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير والصناعة عبدالوهاب الدرة وأمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، إلى أن الرؤية الوطنية، شملت في إطار محاورها الاهتمام بالبحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، وكان المحور السابع منها خاص بالإبداع والابتكار والمعرفة والبحث العلمي.

ولفت إلى حرص قيادة الثورة السيد عبدالملك الحوثي والقيادة السياسية على تطوير إيلاء محور الابتكار والإبداع والبحث العلمي جل الاهتمام .. مؤكداً ضرورة تشكيل فريق عمل من الوزارات المعنية وهيئة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، لوضع آلية عمل تستوعب أدوار كافة الجهات وتسهم في تطوير هذا المحور الهام.

وتطرق نائب رئيس الوزراء إلى ضرورة الخروج إيجاد خطة بحجم مسمى الإبداع والابتكار .. مشدد على ضرورة وضع برامج وخطط لتطوير وتحسين مشاريع البحث العلمي والابتكارات.

كما أكد أن اليمن يمتلك الكثير من الخبرات والعلماء والمبدعين في مختلف المجالات، ما يتطلب الاستفادة منها واستيعابها للارتقاء في محور الابتكار والتكنولوجيا والعلوم والبحث العلمي والتكنولوجيا الحديثة.

فيما أكد وزراء التعليم العالي والاتصالات والصناعة وأمين سر المجلس السياسي الأعلى ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء محمد إسحاق ورئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الدكتور منير القاضي، أهمية العمل بروح الفريق الواحد وتعزيز التنسيق لوضع خطط وبرامج تسهم في تعزيز مجالات الابتكار والتكنولوجيا والإبداع والبحث العلمي.

وأشاروا إلى ضرورة مواكبة مجالات البحث العلمي للتطور التكنولوجي وملائمتها للإمكانات المتاحة .. لافتين إلى ضرورة الاهتمام بالخبرات والمبدعين في مختلف المجالات.

كما أكدوا أن الخطط والرؤى التي تركز على محور الإبداع والابتكار والبحث العلمي بحاجة لتطوير وفقاَ لمتطلبات المرحلة والإمكانات المتاحة .. مشددين على ضرورة تكاتف الجهود للنهوض بهذا المحور والاهتمام بالمبدعين والمبتكرين.

وتطرق المتحدثون إلى أن محور الابتكار والإبداع والبحث العلمي من المحاور الأساسية في الرؤية الوطنية التي تٌعول عليها القيادة الثورية والسياسية في تحريك عجلة البناء والتنمية ومواجهة العدوان والحصار.

حضر الاجتماع رئيس الفريق الاستشاري لبيب شائف وأعضاء الفريق الاستشاري ورؤساء الوحدات التنفيذية للرؤية الوطنية في الوزارات المعنية والمختصين.

المصدر: سبأ نت