انعقاد الاجتماع التأسيسي الأول للمنظمة اليمنية لأبحاث العلوم والتكنولوجيا

صنعاء – خاص

انعقد في صنعاء اليوم، الاجتماع التأسيسي الأول للمنظمة اليمنية لأبحاث العلوم والتكنولوجيا (يمن أبحاث) بحضور نخبة من الأكاديميين والباحثين اليمنيين.

وفي الاجتماع الذي احتضنته جامعة تونتك الدولية للتكنولوجيا، بحصور رئيس الجامعة الدكتور وائل الأغبري، أكد الدكتور منير القاضي رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، توجه الهيئة لدعم الأبحاث العلمية ومواءمتها ومعاصرتها مع الإحتياجات التكنولوجية الحديثة؛ فيما يخدم الوطن ويدفع بعجلة التنمية الوطنية.

وتطرق القاضي إلى الفجوة الحاصلة بين متطلبات التنمية من جهة ومخرجات المؤسسات البحثية والتعليمية من جهة، موضحا أن الهيئة تسعى بكل جهد إلى سد الفجوة الحاصلة من خلال المواءمة بين الاحتياجات والمخرجات من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ولفت رئيس الهيئة إلى أن المنظمة خطوة في المسار الصحيح خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها البلد وما يمكن أن تخلقه الحاجة الماسة من طاقات في مجال البحث العلمي، تسهم في إحداث نهضة حقيقية في البلد، مشيدا بكافة الجهود التي ساهمت في تأسيسها.

من جانبه أشاد الدكتور صادق الشراجي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أشاد فيها بمثل هذه المنظمات الوطنية التي تدعم وتهتم بالبحث العلمي والباحثين، لافتا إلى الدور المناط بها القيام به من نشر الأبحاث وإلقاء الضوء عليها وتنشيط الكادر الأكاديمي، مؤكدا دعم الوزارة الكامل للابحاث والباحثين.

فيما استعرض الدكتور، عبد العزيز الهتار رئيس اللجنة التحضيرية مراحل تأسيس المنظمة والأنشطة التي ساهمت في دعمها خلال الفترة السابقة.

كما استعرض الهتار النظام الداخلي للمنظمة بالمشاركة مع لجنة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.